+20 2 2682 2215/+20 2 2488 2237
+20 2 2682 5983
slide2

أسقفية الخدمات العامة والإجتماعية والمسكونية

كلمة قداسة البابا تواضروس الثانى فى لقاء خبراء التنمية

التوجهات الإستراتيجية

التوجه الإستراتيجي الاول
إيقاظ الوعي الإنساني لتحقيق مجتمع آمن يقبل التعددية ويحترم الاختلاف، يقوم علي ارضية المواطنة وعدم التمييز ويسعي نحو صنع السلام وتحقيق العدالة .
التوجه الإستراتيجي الثاني
النهوض بالمجتمعات الفقيرة والعشوائية للاسهام في الحد من الفقر (مكافحة الفقر ) ، مع تمكين وحماية الفئات المهمشة والأكثر تعرضا للخطر مثل ( الطفل – المرأة – ذوي الاحتياجات الخاصة – المدمنين – المسنين – المساجين ......) للاندماج بفاعلية في المجتمع
التوجه الاستراتيجي الثالث
بناء شراكات مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والهيئات الدولية ، وتفعيل مشاركة الاسقفية بخبراتها المتراكمة كبيت خبرة في مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية .

البرنامج المتكامل للتنمية المجتمعية

رعاية المجموعات الضعيفة

برنامج الحياة الأفضل لمكافحة الإدمان والإيدز توفير الوقاية من تعاطي المخدرات، والعلاج، وإعادة التأهيل، والمتابعة مع مدمني التعافي للمساعدة في الانتعاش ومنع الانتكاس. برنامج رعاية ذوي الإعاقة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وإعدادهم للاندماج في المجتمع والحصول على مستوى معيشي أفضل.

قصة صورة

الدياكونيا الكنسية وبناء القدرات

نظّم مجلس كنائس الشرق الأوسط ومجلس الك نائس العالمي ورشة عمل بعنوان "الدياكونيا الكنسية وبناء القدرات" وذلك في دير سيدة البير في لبنان من 28 نوفمبر الى 3 ديسمبر 2016. وقد شاركت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في ورشة العمل هذه ممثلى فى نيافة الحبر الجليل الانبا يوليوس اسقف الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية و القى محاضرة هامة عن الدياكونيا خدمة خيرية ام خدمة تسعى الى التغيير ..والقس ابرام حسب لله عن الخدمة الاجتماعية واستاذ جورج نجيب عن خدمة التنمية. .

معرض الصور / الدياكونيا الكنسية وبناء القدرات
لقاء خبراء التنمية

تحت رعاية وبحضور قداسة البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى وشريكه فى الخدمة الرسولية الحبر الجليل الأنبا يوليوس الاسقف العام لاسقفية الخدمات في إطار إعداد الخطة الاستراتيجية (2018 – 2022) لأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية التابعة للكنيسة القبطية الارثوذكسية، نظمت أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية والمسكونية السبت الموافق 28 يناير 2018 بمركز «لوجوس» البابوي، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون, (مائدة مستديرة) لمناقشة مفتوحة بعنوان: "في ضوء التحديات التي تواجه التنمية المجتمعية في مصر؛ ما هي أهم المناهج التنموية التي يمكن تبنيها لدعم الجهود الوطنية للتنمية" شارك في اللقاء نخبة من قادة العمل التنموى والاجتماعي في مصر, واستهدف اللقاء رصد أهم الأفكار وا لاتجاهات الحديثة في مجال التنمية المجتمعية والخروج بتوصيات محددة يمكن الإفادة منها في تطوير دور وأداء اسقفية الخدمات والاجتماعية واتب اع اشكال جديدة للتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مصر

معرض الصور / لقاء البابا تواضروس وخبراء التنمية
زيارة الحبر الجليل الانبا يوليوس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية

فى إطار المحبة والعلاقات بين الكنيسة القبطية الارثوذكسية والكنيسة الروسية الارثوذكسية، قام نيافة الحبر الجليل الانبا يوليوس بزيارة الدياكونيا الروسية لمدة أسبوع فى الفترة 11-17 مارس 2017 بدعوة من الكن يسة الروسية، وسيقوم أسقف الخدمات بالكنيسة الروسية برد الزيارة فى الاسبوع الأول من مايو، زار خلالها مركز إعادة تأهيل الأمهات و مدرسة الممرضات كما زار ايضاَ أمهات المنزل حيث برنامج مكافحة العنف ضد المرأة , وتقابل مع الاسقف gennedi رئيس الوفد الروسى، الاسقف bandelaon أسقف الخدمات الاجتماعية بالكن يسة الروسية, الأم إليزابيث ام ديرمريم ومرثا ومركز للمعاقين كما اجتماع مع الجامعة الروسية..

معرض الصور / زيارة الحبر الجليل الانبا يوليوس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية
احتفالية بمناسبة عيد تاسيس أسقفية الخدمات والذكرى الـ35 لاستشهاد الأنبا صموئيل

اقام نيافة الأنبا يوليوس، أسقف الخدمات العامة والاجتماعية بالكنيسة القبطية الإرثوذوكسية، احتفالية بمناسبة عيد تاسيسها والذكرى الـ35 لاستشهاد الأنبا صموئيل، أول أسقف للخدمات العامة والاجتماعية، بحضورومباركة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ونيافة الأنبا باخوميوسن مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، وعدد من أحبار الكنيسة. وألقى نيافة الأنبا باخوميوس، كلمة عن ذكرياته مع نيافة الأنبا صموئيل، في بداية خدمتهما معًا، مشيدًا باهتمامه بالعمل الرعوي والعمل التنموي، والتزامه بفكر التكريس. كما تحدث الدكتور كمال موريس، نيابة عن أسرة نيافة الأنبا صموئيل، موجهًا الشكر لقداسة البطريرك، على حضوره لتلك الاحتفالية، كما تم عرض فيلمًا وثائقيًا عن حياة الشهيد. وقدم الأنبا يوليوس أسقف الخدمات درع الأنبا صموئيل للتنمية لنيافة الأنبا باخوميوس. وفي الختام ألقى البابا تواضروس كلمة أشار فيها إلى ذكرياته عن إحدى عظات الأنبا صموئيل التى أثرت في قداسته كثيرًا، وكانت العظة بعنوان «معًا»، تحدث فيها عن أهمية العمل الجماعي، كما وزع قداسته هدايا تذكارية على الحضور. يُذكر أن الأنبا صموئيل، أسقف الخدمات العامة والاجتماعية، استشهد خلال حادث اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أثناء حضوره العرض العسكري باحتفالات ذكرى نصر أكتوبر، في 6 أكتوبر 1981، ويرقد جسده بمدفنة خاصة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. شهد قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم 6/ أكتوبر 2016 الاحتفالية التي أقامتها أسقفية الخدمات العامة الاجتماعية بعيد تأسيسها والذكرى ا لـ 35 لإستشهاد الأنبا صموئيل أول أسقف للخدمات العامة والاجتماعية . تضمن الإحتفال الذي حضره عدد من أحبار الكنيسة عرض فيلم وثائقي عن حياة الأنبا صموئيل ، وكذلك تحدث د.كمال موريس نيابة عن أسرة نيافة الأنبا صموئيل شاكرا قداسة البابا على حضوره لهذه الاحتفالية. كما ألقى نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ، كلمة عن ذكرياته مع نيافة الأنبا صموئيل فى بداية خدمته كشاب معه وعن اهتمامه بالعمل الرعوى والعمل التنموى وكذلك فكر التكريس عنده ، فيما قدم نيافة الأنبا يوليوس أسقف الخدمات درع الأنبا صموئيل للتنمية لنيافة الأنبا باخوميوس. وفي الختام ألقى قداسة البابا تواضروس ، كلمة أشار فيها إلى ذكرياته عن إحدى عظات الأنبا صموئيل التى أثرت فيه كثيرا، وكانت عظة بعنوان ( معا ) تحدث فيها عن أهمية العمل الجماعي، ثم وزع البابا هدايا تذكارية على الحضور. .

معرض الصور / احتفالية بمناسبة عيد تاسيس أسقفية الخدمات والذكرى الـ35 لاستشهاد الأنبا صموئيل

وحدة تنمية الموارد البشرية

دعم وتحسين قدرات العاملين وإنجازاتهم.

هنا المزيد ..

وحدة الدراسات والبحوث الاجتماعية

دراسة وتقييم المشكلات المجتمعية ورفع مستوى الوعي حول مختلف جوانب الم واطنة والدولة المدنية. تزويد الموظفين البارعين بأحدث البحوث والدراسات المتعلقة بالتنمية المجتمعية والبحوث الاجتماعية.

هنا المزيد ..

وحدة التخطيط والمتابعة والتقييم

وضع الخطط الرئيسية وخطط البرامج الفردية، وتوليد خريطة للنتائج المتوقعة، ووضع مؤشرات للنجاح، وجمع بيانات التنفيذ، وتقييم الأداء، وتبسيط خطط المرحلة التالية.

هنا المزيد ..

الرعاية الاجتماعية (برنامج أغابي)

توفیر الدعم للأفراد المحتاجین الذین لا یملکون أي موارد.

يركز البرنامج بشكل خاص على:
• مساعدة الأسر التي لا تستطيع الحصول على حد أدنى من الدخل.
• الأرامل.
• المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة الذين ليس لديهم تغطية التأمين الصحي.
• السجناء وأسرهم.
• الأيتام.
• الأفراد المسنون غير القادرين على العمل.
• ضحايا الكوارث السياسية والطبيعية.


هنا المزيد .. أغابى 2017
>>>>>